• ​منصة عربية لتسليط الضوء اعلاميا علي أهداف التنمية المستدامة 2030 ورصد الجهود العربية على المستوى المحلي والأقليمي والدولي في هذا المجال.

Why the observatory?
    • انطلاقاً من الهدف السابع عشر من الأهداف التنموية "الشراكة" حيث يعتبر الإعلام شريك في مشروع تحقيق التنمية المستدامة ، فهو يلعب دوراً رئيسياً في تكوين الرأي العام العربي الصحيح حول تلك المفاهيم وكيفية تحقيقها للإسراع باتخاذ الإجراءات المناسبة ، كما ويعد هو الوسيلة الأكثر فعالية للوصول إلى الجماهير العربية وصناع السياسات ودعم مسارات التنمية المستدامة.
    • وإيماناً بدور الإعلام الهام في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة وحسب أولويات العالم العربي ، وزيادة الوعي بين الجمهور العربي بمختلف قطاعاته ودعم الثقافات ، إضافة إلى كونه القطاع الأساسي الذي يربط بين صناع السياسات والقاعدة العريضة من المواطنين في المنطقة العربية.
    • واستناداً إلى الاستراتيجية الإعلامية العربية التي أقرها مجلس وزراء الإعلام العرب عام 2017 ، والتي أكدت أن العمليات الاتصالية – ووسائل التواصل الاجتماعي الحديثة في القلب منها – تعد السبيل الأمثل لتوضيح الخطط التنموية للدول الأعضاء بالجامعة العربية والكفيلة لحث الأفراد نحو الانخراط في العملية التنموية وذلك من خلال المشاركة السياسية.
    • واستناداً لقرار مجلس الجامعة على مستوى القمة رقم ق.ق 741 د.ع (29) – ج3 – بتاريخ 15/4/2018 ، المتضمن اعتماد الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030 .
      حيث تضطلع وسائل الإعلام العربية للقيام بدور مؤثر وفعال في تحقيق التنمية المستدامة ، فقد بادر قطاع الإعلام والاتصال بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية بإنشاء هذا المرصد ضمن البوابة الإلكترونية للأمانة العامة لجامعة الدول العربية ليصبح منصة عربية تسلط الضوء إعلامياً على مفهوم التنمية المستدامة وأهدافها 17 ورصد الجهود العربية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي في هذا المجال .
    • يؤكد المرصد الإعلامي العربي للتنمية المستدامة على ما يلي :
      أن الإعلام العربي يساهم في تعزيز مفهوم التنمية المستدامة من خلال تسليط الضوء على القضايا العربية التنموية ، وانطلاقاً من الهدف السابع عشر من الأهداف التنموية والخاص بعقد الشراكات لتحقيق تلك الأهداف ، حيث يعتبر الإعلام شريك في مشروع تحقيق التنمية المستدامة ، فهو يلعب دوراً رئيسياً في تكوين الرأي العام العربي الصحيح حول تلك المفاهيم وكيفية تحقيقها للإسراع باتخاذ الإجراءات المناسبة ، كما ويعد هو الوسيلة الأكثر فعالية للوصول إلى الجماهير العربية وصناع السياسات ودعم مسارات التنمية المستدامة .
      وتأتي المنصة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة لتلقي الضوء على جهود التنمية في الدول العربية الأعضاء بالجامعة العربية ، كما تؤكد على أن المعرفة وقوة المعلومات هي السبيل الأهم لتعزيز مجتمعات المعرفة .

Other Agencies

- Arab Parliament

- League Of Arba States Administrative Court

- Investment Court

Arab Mechanisms for Human Rights

- Permanent Arab Commission for Human Rights

- Arab human Rights Commission for the charter

- The arab Parliament Committee on Legislative, Legal and Human Rights Affairs

All rights reserved for Information Technology Department - General Secretariat of the League of Arab States Top of the page